الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 للرعاية بطفلك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soukaina

avatar

عدد المساهمات : 233
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/10/2009

مُساهمةموضوع: للرعاية بطفلك   الأربعاء نوفمبر 04, 2009 6:31 pm



نصائح هامه عن الفطام
إليك الإجابات عن أهم الأسئلة التى قد تخطر ببالك عن الفطام!

متى يبدأ طفلى فى تناول الأطعمة؟

توصى منظمة الصحة العالمية بتقديم الأطعمة للطفل من سن 4 إلى 6 أشهر من العمر. أما قبل ذلك فيجب إرضاع الطفل فقط سواء رضاعة طبيعية أو صناعية. سوف يوضح لك طبيب الأطفال معدل نمو طفلك وينصحك بالتوقيت المناسب لتقديم الأطعمة له. إذا كان معدل نمو طفلك بطيئاً، فيمكن البدء فى فطامه عند بلوغه شهره الرابع، أما إذا كان معدل نموه طبيعياً، فينصح الكثير من الأطباء بالانتظار حتى يبلغ شهره السادس.

هل يضر طفلى تقديم الأطعمة له مبكراً؟

نعم! فقد لا يستطيع طفلك هضم الطعام جيداً قبل سن 4 أشهر، كما أن أى طعام تقدمينه له قد يؤدى إلى حساسية.

ما هى أول الأطعمة التى يجب أن أقدمها لطفلى؟

الحبوب هى أفضل ما يمكن تقديمه للطفل فى البداية. حبوب الأرز هى أقل الحبوب احتمالاً للتسبب فى الحساسية. يمكنك أيضاً تجربة الخضروات والفواكه المهروسة جيداً. خففى الحبوب والخضروات أو الفواكه المهروسة بالماء الدافئ، ثم صفيها من الألياف لأنها صعبة الهضم. احرصى على أن يكون قوام الأطعمة المقدمة لطفلك رفيعاً جداً حتى يسهل على طفلك بلعها. عندما يتمكن طفلك من قدرته على تناول الطعام، يمكنك زيادة سمك قوام الطعام تدريجياً.

كيف يمكننى تقديم طعام جديد لطفلى؟

جربى صنف واحد فقط من الطعام فى كل مرة وذلك حتى إذا ظهرت على طفلك أية حساسية يمكنك تحديد نوع الطعام الذى سببها. بعد أن تتأكدى من أن طفلك قد اعتاد على كل صنف من الطعام على حدة، يمكنك مزج أنواع من الطعام معاً.
قدمى لطفلك الطعام الجديد على مدى ثلاثة أيام، قدمى له ملعقة صغيرة منه فى اليوم الأول، ملعقتين فى اليوم الثانى، ثم ثلاث ملاعق فى اليوم الثالث. راقبى فى الأيام الثلاثة حدوث أى طفح جلدى، قئ، إسهال، انتفاخ، شعور بالضيق، أو أية علامات أخرى لعدم الراحة. تلك العلامات هى مؤشر إلى أن طفلك قد أصيب بحساسية من ذلك الطعام، ويجب عندئذ التوقف فوراً عن إعطائه هذا الطعام والاتصال بالطبيب.

ماذا إذا لم يحب طفلى نوعاً معيناً من الطعام؟

تتغير براعم التذوق عند الطفل كل أسبوعين أو ثلاثة، لذلك حاولى تقديم الطعام الذى يرفضه طفلك مرة أخرى له بعد بضع أسابيع، فقد يقبله. كذلك تتغير براعم التذوق عند المرض، فلا تحاولى تقديم أطعمة جديدة له وهو مريض.

متى يمكن لطفلى أن يتناول الأطعمة فقط؟

حتى بعد أن يبدأ الطفل فى تناول الطعام يظل اللبن جزءاً رئيسياً فى غذائه. يمكنك الاستمرار فى الرضاعة طالما ترغبين أنت وطفلك فى ذلك.

يكره طفلى أن أطعمه بنفسى فماذا أفعل؟

يجب أن يستمتع الطفل بوقت الطعام، لذلك ساعديه على هذا. حاولى تقديم الطعام له بطرق لطيفة باستخدام الأطباق والملاعق الملونة. اتركيه يطعم نفسه إذا كان يرغب فى ذلك وكونى مستعدة للفوضى التى ستحدث. أعطيه ملعقته واتركيه يلمس طعامه، فالأطفال يتعرفون على الطعام من خلال هرسه ونغزه. لا تحاولى إطعامه أكثر من اللازم. قدمى له الطعام المغذى واتركيه يحدد الكمية التى يرغب فى أكلها، فالأطفال بالغريزة يأكلون عندما يجوعون ويتوقفون عن الطعام عندما يشبعون، فحاولى إبقاء هذه الغريزة لدى طفلك.

غيرى كل شهر أنواع الأطعمة التى تقدمينها له لأن الأطفال يشعرون بالملل ويحتاجون للتنوع. تذكرى كذلك أن الطفل يجب أن يشعر بالجوع لكى يأكل، فلا تستمرى فى إعطائه ملاعق قليلة من الطعام على مدار اليوم. حددى مواعيد للوجبات ولا تعطيه طعام بين مواعيد هذه الوجبات. أخيراً، دعى طفلك ينضم إلى مائدتكم أثناء الطعام، حتى يتطلع إلى تناول الطعام مع بقية العائلة.

إليك إرشادات عامة لتقديم الأطعمة لطفلك، لكن تذكرى أنه لا يوجد جدول محدد فآراء الأطباء تختلف كما أن لكل طفل معدل نمو مختلف عن الآخر.

من 4 إلى 6 شهور: - حبوب الأرز
- الخضروات المهروسة: البطاطس، الكوسة، أو الجزر
- الفواكه المهروسة: الموز، التفاح، أو الكمثرى

6 شهور:
- حبوب القمح
- صفار البيض (مسلوق)
- الدجاج (اضربيه فى الخلاط وطريه بالماء أو المرقة)
- اللحمة الحمراء (اضربيها فى الخلاط وطريها)
- الخبز,
- الجبن (تجنبى الأنواع الصلبة أو المملحة)
عصائر الفاكهة المخففة (بنسبة وحدة من العصير إلى 10 وحدات ماء مغلى ومبرد)

8 شهور:
- السمك المفتت
- أغلب الفواكه
- يمكن الآن تقديم أغلب الأطعمة

من 9 إلى 12 شهر:
التنويع بين أصناف الأطعمة فى الوجبة الواحدة، والأطعمة التى تؤكل باليد:- البطاطا المطهية,
- البازلاء والجزر
- الجبن المبشور
- قطع طرية من الفواكه الطازجة مثل الموز، الخوخ، والشمام
- أصابع طرية من التفاح والكمثرى المطهية
- المعكرونة بأشكالها المختلفة
- أصابع التوست
- ال**ادى

تجنبى الآتى قبل سن سنة:
- اللبن البقري
- بياض البيض
- الفراولة
- الشيكولاتة
- الفول

تجنبى الآتى قبل سن 3 سنوات: -
الأطعمة التى قد تؤدى إلى اختناق الطفل مثل:
- الفشار
- حبات العنب (قطعى الحبة إلى 4 أرباع قبل تقديمها للطفل)
- الجزر الغير مطهي
- الحلويات الصلبة (البمبونى) والمصاصات

تجنبى الآتى قبل سن 5 سنوات
- الم**رات
- إذا كان أحد أفراد أسرتك يعانى من اكزيما، حساسية، ربو، أو أى نوع من أنواع الحساسية، استشيرى طبيبك قبل إعطاء الطفل منتجات الألبان مثل ال**ادى والجبن لأنهما قد يسببان له حساسية.
- لا تضيفى ملح أو سكر لطعام الطفل، لأنك إذا فعلت ذلك فإنك تحفزين حاسة طفلك لتذوق الأطعمة
الحلوة والمملحة مما قد يؤدى فيما بعد إلى مشاكل زيادة الوزن، مشاكل فى الأسنان، أو ضغط دم مرتف

العناية بالطفل حديث الولادة ( جدير بالاطلاع ) أختي الأم

على كل أم ان تحاول ارضاع وليدها وذلك للمميزات التالية :

1* حليب الأم هو الغذاء الاصح للطفل

2 * بسيط ومأمون للأم وللطفل

3* يوفر غذاء طازجا وسهل الهضم .

4* يمنح الطفل حماية طبيعية ضد المرض .

5* يوطد العلاقة الحميمة للطفل بأمه .

6* متوفر بصورة دائمة .

7* يخفض خطر الحساسية .

8* يتطلب عملا قليلا . لا تحضير للوجبات ولا تنظيف للزجاجات .

9* معظم الاطفال ينمون جيدا مع حليب الثدي فقط خلال الاشهر الاربعة او السنة الاولى من عمرهم .اطلبي دائما نصيحة الطبيب قبل اعطاء اي طعام اخر .

10* قليل التكلفة .

11* معظم الامهات يجدن في الارضاع متعة وارتياحا حقيقيا فنأمل ان تكوني من عدادهن .


أما العلامات والظواهر التالية، فهي أعراض خطيرة عند المولود توجب مراجعة الطبيب فور حدوثها .

1* ارتفاع درجة الحرارة وانخفاضها .

2* ضعف الرضاعة والبكاء والحركة .

3* الازرقاق .

4* الاصفرار .

5* الشحوب .

6* التشجنات والحركات غير الطبيعية .

7* السعال وضيق التنفس .

8* الاستفراغ، الاسهال، الامساك .

9* نزف السرة او نزف من موضع الختان .

10* العناية بالسرة عليك تنظيفها بالكحول مع لف قطعة شاش معقمة حول بقايا الحبل السري .

11* يجب عرض الطفل على طبيبه بعد ثلاثة اشهر للاطمئنان على وضعه العام وعلى وضع الورك للتأكد من عدم وجود خلع وركي لديه .

12* ابتكرت المطاعيم عزيزتي الأم لأمراض خطيرة جدا ولا علاج لها، وعليك عزيزتي الإلتزام ببرنامج المطاعيم والذي يبدأ منذ نهاية الشهر الثاني من العمر .

وزن الطفل عند الولادة :

توجد عوامل مساهمة عديدة تؤثر على وزن الطفل حديث الولادة .

1) طول المدة التي يبقى بها الطفل في الرحم .

2) الحالة داخل الرحم، مثل مستوى ضغط الدم عند الأم، تزويد الطفل بالدم أو السكري عند الأم .

3) العوامل الوراثية .

4)إن الطفل الذي يولد من أم أو أب طويلين يميل لأن يكون طويلا، والطفل الذي أمه مصابة بالسكري، يميل لأن يكون أكبر من الطفل المعتدل، والمعدل الطبيعي للوزن عند الولادة هو بين 2500غم * 4500غم .

العناية بالمولود الجديد :

تغيير الحفاضات :

يبدأ اليوم الأول للطفل بالحفاضات، ويساعد التحفيض المناسب الطفل على ابقاء جلده صحيا ويشعره بالرضى . يجب ان تكون مادة الحفاضة ذات امتصاص عالي حتى لا يتأثر الجلد من البول، ويجب ان تكون كذلك سهلة والتحرك بها مريحا .

المواد التي تحتاجينها عند التغيير لطفلك :

غطاء للحفاضة، فوط، شاش للتمسيح، ماء دافئ، كريم ( غسول ) اطفال ،بودرة اطفال، حفاضة نظيفة، علبة حفاضات، دبابيس آمنة . ضعي الطفل على فوطة نظيفة واخلعي الحفاضة المبتلة . امسحي مؤخرة الطفل من الجهة العليا لمنطقة الشرج الى المنطقة الخلفية ، وخصوصا للطفلة الانثى .فيجب ان تأخذي حذرا اضافيا لمنع التلوث، ( العدوى البكتيرية من البراز ) وانت تنظفين المنطقة الشرجية . عندما يجف الجلد، ضعي كمية بسيطة من كريم ( غسول ) الطفل او البودرة خاصة في مناطق الجلد المثنية . اذا كان جلد الطفل مفرط الحساسية، تستطيعين استعمال زيت الاطفال بدلا من ذلك لتنظيف المنطقة الشرجية، ثم امسحي ما تبقى من الزيت بالشاش .

لمعالجة تهيج الجلد ( السماط) الرجاء اتباع ما يلي :

* يجب ان يكون حفاظ ( غيار ) الطفل دائما نظيفا جافا وتكوني على ثقة بان طفلك يشعر بالراحة .استعملي البطانات من النوع الذي يبقى جافا للغيار حتى تبقى مؤخرة الطفل جافة مدة اطول .

* عرّضي الجزء الاسفل من الطفل للهواء خاصة اذا كان الجو دافئا مشمساً .

* تجنبي استعمال ملابس داخلية من البلاستيك طوال الوقت .

بعض الظواهر عند المواليد والتي لا توجب القلق :

1) العطاس، التثاؤب والبكاء .

2) انتفاخ الثديين عند الجنسين .

3) الافرازات المهبلية عند الاناث .

4) ثني الركبتين والمفاصل الاخرى .

لمعالجة تهيج الجلد ( السماط) الرجاء اتباع ما يلي :

* يجب ان يكون حفاظ ( غيار ) الطفل دائما نظيفا جافا وتكوني على ثقة بان طفلك يشعر بالراحة .استعملي البطانات من النوع الذي يبقى جافا للغيار حتى تبقى مؤخرة الطفل جافة مدة اطول .

* عرّضي الجزء الاسفل من الطفل للهواء خاصة اذا كان الجو دافئا مشمساً .

* تجنبي استعمال ملابس داخلية من البلاستيك طوال الوقت .

بعض الظواهر عند المواليد والتي لا توجب القلق :

1) العطاس، التثاؤب والبكاء .

2) انتفاخ الثديين عند الجنسين .

3) الافرازات المهبلية عند الاناث .

4) ثني الركبتين والمفاصل الاخرى .

النوم :

ينام الأطفال حديثو الولادة معظم اليوم ما عدا عندما يأكلون أو يتم تغيير حفاضاتهم .يظهر ان بعض الاطفال لا ينامون ساعات اكثر ليلا عندما يكبر . بعض الاطفال يفضلون النوم على معدتهم .راقبي تنفس الطفل لفترة حتى لا يكون منزعجا من شيء أو ان مجرى التنفس لديه مغلق .اذا نام الطفل مباشرة بعد التغذية او كان مريضا، فانتبهي اكثر لتنفسه .


الطفل صحيح الجسم يتطلب تمارين تتضمن بسط اليدين والرجلين .***ف يحفزّ ذلك عملية الايض ( تجديد الخلايا ) في الجسم والدورة الدموية . لمساعدة الطفل على التحرك بسهولة، اختاري الشراشف الدافئة والخفيفة والملابس المريحة .عندما تغيرين ملابس الطفل، تستطيعين تشغيل موسيقى هادئة وناعمة لتهدئته او ربما تعطيه لعبة زاهية حتى سن 3 اشهر، فان عضلات رقبة الطفل لا تكون قوية بشكل يكفي لحمل الرأس، لذا ابقي يديك تحت رأسه ورقبته لكي تدعميها جيدا . اذا كان الجو دافئا ولطيفا، فانها فرصة جيدة .ان تأخذيه للخارج حتى يحصل على حمام شمسي وكي يتواءم مع البيئة المختلفة، راعي فترة تعريضه لاشعة الشمس المباشرة فإن الضوء الخفيف واللطيف، سوف يحفز على انتاج فيتامين أ، بينما الضوء المباشر يمكن ان يحرق جلد الطفل الناعم والحساس .

اسلوب الرضاعة الطبيعية :

عندما ترضعين طفلك يجب ان تكوني في اكثر وضع مريح والاكثر استرخاء في اليوم الاول، ربما يكون اكثر راحة لك ان يكون طفلك مستلق الى جانبك وبعد ذلك .ربما تفضلين ارضاعه وانت جالسة على كرسي .قبل ارضاع طفلك، اغسلي يديك وصدرك بماء دافئ . لا نوصي باستخدام الصابون حيث ان الطفل سيمتصه .حاولي ارضاع طفلك بثدي واحد لمدة 10 دقائق ثم ارضعيه من الثدي الثاني لمدة 10 دقائق اخرى لمساعدة نفسك على التذكر، يمكنك استخدام دبوس آمن على ملابسك لوضع علامة على الجانب الذي ارضعت منه اخر مرة .

وفي الحقيقة فإن الطفل يأخذ كفايته من الحليب من الثدي الاول، ولكن لتحفز الثديين على انتاج الحليب بصورة متساوية، يجب ان يمص الطفل كلا الثديين في كل مرة ومع ان الطفل يعرف كيف يمتص من الثدي بالغريزة لكنه يستصعب مســـــــــك الحــــلمة الكبيرة بفـــــمه . لذا ففي المـــرات الاولى من الرضاعة، امسكي الحلمة باصبعي الشاهد والوسطى وضعيه في فم الطفل . تأكدي ان الطفل قد فتح فمه بشكل كاف ليمسك ليس فقط الحلمة ولكن ايضا جزءا من القرص ( المنطقة الداكنة التي تحيط بالحلمة ) . وجهي القرص للاسفل حتى يحفز تدفق الحليب وبنفس الوقت، يحمي الطفل من الاختناق بالثدي .

اطعمي طفلك بفترة لا تزيد عن 20 دقيقة في المرة الواحدة .لتحرير الحلمة، ضعي اصبعك بين فم الطفل وثدييك، فإذا كان الطفل قد اخذ كفايته من الحليب ***ف يتحرر الثدي من فم الطفل بسهولة دعي الطفل يتدشأ كل مرة خلال وبعد الارضاع.

احملي الطفل للأعلى ودعيه يسترخي على كتفيك . ربتي على ظهره بلطف، ضعي قطعة قماش او فوط على كتفك حيث ان الطفل يمكن ان يتقيأ بسهولة وهو يتدشأ .

يمكنك توزين الطفل مرة في الاسبوع للمتابعة .بعد الرضاعة اغسلي الحلمات بشكل كامل بالماء الدافئ واتركيهم فترة في الهواء حتى يجفوا .ضعي قطعتي تبطين طبيتين داخل الصدرية لامتصاص الحليب
المتسرب . إذا تشققت او جف ، يمكنك استعمال فيتامين ( أ )أو كريم مطري


تكرار الرضاعة :

عليك وضع برنامج الرضاعة الخاص بك بما يلائم احتياجات طفلك .وبالاخص فانت ستطعمين طفلك في كل مرة يجوع فيها . في فترة أول أسبوعين، يحتاج الطفل إلى إطعامه كل ساعتين إلى ثلاث ساعات حتى خلال الليل .وبعد حوالي شهر أوشهرين بعد الولادة، تكون فترة الرضاعة متباعدة أكثر، كل 4 ساعات تقريبا 5 مرات في اليوم .ويبدو أن الثدي ينظم كمية إدرار الحليب حسب متطلبات الطفل آليا .

إنتاج حليب الصدر :

في الأيام القليلة الأولى، يدر الثدي الحليب تلقائيا، وهو حليب كثيف مصفر غني بالحبيبات المناعية التي تحفز أمعاء الطفل للتخلص من البراز الاسود اللزج ( العقي ) .

ويستطيع الطفل أن يعيش على هذا الحليب لبضعة أيام، ثم يصبح الحليب أكثر بياضا وأكبر كمية كلما امتصه الطفل، ويحفز على الإنتاج، بينما ترضعين من صدرك، عليك تحديد المنبهات كالقهوة أو الشاي الاسود الى 2 * 3 فنجان في اليوم وأن لا تشربي المشروبات الكحولية أو تدخين السجائر . إحتياطك عند حاجتك للدواء، استشيري طبيبك في كل مرة تحتاجين تناوله، فإنه يمكن أن يتخلل جهازك ويذهب الى طفلك بواسطة حليبك .ابقي ثدييك والحلمتين نظيفتين لتجنب أي عدوى في القناة الثديية أو الحلمتين .عندما تأخذين حماما أو دوشا اغسلي حلمتيك تماما بالماء فقط دون استعمال الصابون .لإنتاج حليب كافي، تناولي أكوابا اضافية من الماء، وشاي الاعشاب والحليب او العصير مع الطعام المتوازن خففي من تناول الملفوف أو البقوليات لأنها تسبب الغازات . تمتعي بالفواكه الطازجة والخضروات والاطعمة الغنية بالبروتين، إن رضاعة الصدر ليست نشاطا ارضاعيا فحسب، فهي كذلك تمنحك علاقة حميمة مع طفلك ستبقى في ذاكرتك للابد .

كيفية تحضير زجاجة الرضاعة :

إن نظافة الزجاجات والحلمات واغطية الزجاجات والانابيب والدوائر اللولبية مهمة جدا ويجب أن تغسل كافة الأدوات بشكل تام وتعقم قبل كل وجبة لأن الاطعمة تتلوث بسهولة بالبكتيريا المسببة للالتهابات . لذا كوني حريصة عند تحضير زجاجة الرضاعة .

نرجو أن تتبعي تعليماتنا :

1* اغسلي يديك تماما بماء نظيف وصابون قبل تحضير وجبة الحليب .

2* اغلي بقدر نظيف وكبير كمية من ماء الشرب .

3* بينما يسخن الماء، اغسلي كافة ادوات الرضاعة، كالزجاجة والاغطية والانابيب والدوائر اللولبية بمادة منظفة باستعمال فرشاة خاصة بالزجاجة .اخيرا اشطفي كل الادوات بماء بارد حتى تختفي عنها كل الرغوة .

4* اغمري كل الادوات والزجاجات والاغطية والانابيب والدوائر اللولبية في المياه الساخنة .غطي القدر واغلي لمدة 10 دقائق على الاقل .

5* بعد 10 دقائق، اخرجي كافة الادوات بملقط نظيف أو بشوكة نظيفة وضعيها على سطح نظيف لتجف مع وضع الزجاجات مقلوبة ثم تخلصي من الماء المتبقي .

6* اغلي ماء شرب نظيف في وعاء ( ابريق ) نظيف ويجب ان تكون الكمية اكثر بقليل من الكمية المطلوبة لتحضير وجبة الحليب، اتركي الماء يغلي مدة 5 دقائق .

7* صبي الكمية المطلوبة من الماء المغلي في الزجاجة واتركيها حتى تبرد بما يقارب 50 درجة مئوية .

8* اضيفي الكمية الصحيحة من غذاء الحليب حسب جدول التغذية او نصيحة طبيبك، استعملي فقط المغرفة الخاصة بذلك .

9* اغلقي زجاجة الرضاعة بالغطاء النظيف .

10* رجي الزجاجة حتى تذوب البودرة بشكل تام .

11* ضعي الحلمة على الزجاجة بدون ان تلمسي الجزء الذي يدخل في فم الطفل، اتركيها لتبرد حتى درجة حرارة الشرب .

12* يجب ان تكون الزجاجة بدرجة حرارة الجسم عند الارضاع ( 35* 37درجة مئوية تقريبا )وان لا تكون أسخن أو أبرد من ذلك، افحصي درجة حرارة الشرب على خدك، فإذا كان الاحساس بالزجاجة دافئا بشكل مرضي تجاه بشرتك فتكون هي درجة الحرارة الملائمة أو ضعي قطرة من الحليب على ظهر يدك، فاذا شعرت بالدفء وليس بالسخونة، يكون الحليب جاهزا للارضاع .

العناية بالطفل :
أ* ولادة الطفل :

1* البكاء :
إنها الطريقة الوحيدة التي يستطيع الطفل بواسطتها أن يعبر عن احتياجاته، ففي معظم الاحيان يبكي الطفل عندما يكون بحاجة الى تغيير حفاضته المبللة، أو أنه جائع أو عطشان أو أنه غير مرتاح . وفي أحيان أخرى يبكي الطفل طالبا من أمه أن تحمله . وبعد فترة من الوقت تدرك الأم ما يريده طفلها من طريقة بكائه .

2* الفروق الفردية لكل طفل :
يكفي ان يجذب الطفل أمه فقط لأنه طفلها ولكن لاتكون ردود الفعل متشابهة عند جميع الأطفال في بيئتهم الجديدة . إن الفردية لكل طفل تتأثر غالبا بثلاثة عوامل :

مستوى التطور الجسمي .

الطبيعة الموروثة للطفل.

البيئة المحيطة .

إن فترة إدراك الطفل تختلف من طفل لآخر، وبالرغم من ذلك فانها تكون بين 280 يوما تقريبا. ويستطيع الطفل ان ينمو في كل يوم في رحم أمه، لهذا فإنه في خلال ايام قليلة يكبر الجنين كثيرا .إن الخاصية الطبيعية لكل طفل تمثل ردود فعل معقدة عندما تتعرض لظروف مختلفة . بعض الاطفال هادئون مرحون وبعضهم عنيدون نكدون ولا ينامون جيدا، والبعض الاخر نشطون وحساسون من ناحية تفاعلهم مع البيئة، لهذا ليس من الضروري ان تقارني طفلك بطفل جارتك وتتساءلين لماذا يختلف طفلي عن الاخرين؟ عليك ان تعترفي وتقرّي بالحقيقة التي تقول : ان طفلك فريدا جدا، له استقلاليته وخاصيته، فلا تترددي في ان تعبري عن حبك ورعايتك له .وفي فترة وجيزة سيصبح طفلك رقيقا وسعيدا وينمو بشكل جيد .

3* دور الأهل :
بالنسبة للطفل المولود حديثا يكون عالمه الجديد عالما رائعا ومثيرا . يرى الطفل الشمس المشرقة ويسمع الاصوات المختلفة حوله، وهناك كذلك ملمس ثيابه المحيطة بجسمه وكذلك ملمس الارض القاسية التي يمشي عليها .وشعور غير مألوف بالهواء النقي الذي يدخل انفه . هذه الامور الرائعة غير معدودة .تجعل طفلك غير قادرا على التعامل مع كل هذه الاشياء بلمحة بصر . فانه صعب بما فيه الكفاية للطفل مجرد القيام بالاعمال الاساسية، مثل : مص حلمة الأم، هضم الطعام والإخراج، الطفل بحاجة شديدة لرعايتك الحنون واهتمامك الفائق .الطفل يعتمد كليا على الاخرين .تحت هذه الظروف يحتاج كل من الطفل والاهل ان يتفاعلوا معاً مراراً وتكراراً . وبالتالي فالشعور بالاهتمام يقوى اكثر فاكثر . عندما يشعر طفلك انه مهتم به، محبوب وقريب من ذويه، فانه يشعر بالامان والرضى ويصبح شخصا متكامل النمو واكثر فاعلية في تبني بيئته .

كيف تختار اللعبة المناسبة لطفلك?
ان معظم الآباء-بدافع من الحب والعطف - يندفعون لشراء الكثير مناللعب لأطفالهم -على قدر طاقتهمآملين ان تكون خير معين لهم على الفرح واللعب والمرح ولإدخال السرور على قلوبهم ولكن ...هل سأل احد نفسه لماذا اخترت هذهاللعبة بالذات ? وما اللهدف المرجو من وراء هذه اللعبة وما فوائدها ومااضرارها
هناك ثلاثة شروط للعبةالجيدة وهي


1- ملائمة اللعبة للطفل:

تؤكدالدراسات السيكولوجية انالاطفال يختلفون فيما بينهم من الناحية العقلية والجسمية والانفعالية والثقافيةولهذا فان اللعبة المناسبةوالتي تلبي حاجات الطفل تختلف من طفل لاخر. من هنا فاناخترتي للطفل لعبة سهلة وبسيطة ***ف يصاب بالملل واذا كانت اعلى من مستواه فسيصاببالاحباط .و الاحباط يولد سلوك عدواني تجاه اللعبة وتجاه الاخرين

2-جاذبية اللعبة:
ان اللعبة الجيدة هي التي تجذب انتباه الطفل فتراه يندفع نحوهاويمسك بها , وان اللعبة الجيدة تنمي عند الطفل دافع الاستطلاع .وهذا الدافع ينموعندما تتميز اللعبة بالجد والاثارة والغموض مما يدفع الطفل الى التفاعل مع اللعبةمما يساعد على تحقيق الهدف المرجو من شرائها وتوثيق الصلة بين الطفل وبين من احضرهاله لانه يعتقد في داخله انه اعطاه شئ غالي وثمين

3-ارتباط اللعبة بواقع الطفل:
ان من الملاحظ ان ثقافة الطفل تفرض عليه مجموعة من الالعاب والتيترتبط ارتباط وثيق ببيئة الطفل التي يعيش فيها ومجتمعه الذي يحيا فيه.فهناك العابخاصة باطفال الريف , وثانية خاصة باطفال المدينة , وثالثة تقتصرعلى اطفالالصحراء..وهكذا, ومن المعروف ان هذه الالعاب تنتقل بقوة وتلقائية من جيل لاخر لانهاتتناسق مع الواقع الذي يعيشه الاطفال ومن هنا فان اللعبة الجيدة هي التي تناسب واقعالطفل وترتبط فيه ارتباط وثيق ولننتبه من الالعاب التي لاتناسب ديننا والتي تشوهتفكير الطفل وتفقده انتمائه لدينه او ثقافتهبالاضافة الى هذه الشروط التييجب ان تتوفر في اللعبة المراد شرائها هناك بعض الاسس العلمية التي تساعدنا علىشراء افضل الالعاب واكثرها نفعاو تاثيرا

اكتشفي شخصية ومواهب طفلك.. من الالوان( اختبار)

اكتشفي شخصية ومواهب طفلك...

- هل طفلك يملك خيالاً واسعاً يمكن ان يجعل منه مؤلفا او رساماً او فناناً؟
-هل يملك طفلك قدرات علمية يمكن تشجيعه عليها ليصل في المستقبل الى اعلى المراتب في هذا المجال ؟

اكتشفي قدرات ومواهب اطفالك من خلال الاختبارات البسيطة والطريفة التاليه :

اختبار الالوان:

اطلبي من طفلك او طفلتك اختيار اللون المفضل لديه او لديها :

النتـــــائج :

الاحمر :

تتحلى شخصيته بالشجاعة والاقدام وهذا يعني ان لدية قدرة على المبادرة ورغبة بالطموح ..


الاخضر:

عاطفي ومتعاون يحب الطبيعة ومساعدة الاخرين ,,
ممايعني قدرته على العمل الجماعي ,, والخدمات الانسانية العامة ..


الاصفر:

ربما يبدوا مترددا,, ولكن طبيعته الشكاكة تفيده في توخي الحذر والدقة ,,,
وانه صاحب شخصية علمية ..


الازرق:

يفضل المغامرة والسفر .. ويتعلق باحاث الفضاء ,,
راقبيه فربما سيصبح طيارا ماهرا في المستقبل..


الابيض:

متردد وغير واثق ,, يميل في اعماقه الى التامل وتجذبه العزلة ,,
هو بحاجة الى التشجيع لاكتشاف مواهبه ,, شجعيه على القراءة


الاسود:

لاتعرفين عنه الكثير ,, وقد تبدو بعض تصرفاته غامضة..
مثل هذا الطفل يحب ان يلفت الانظار باساليب مختلفة ..وغير متوقعة ,,
انه يحب الشهرة ,, لكنه لن يعترف لك بذلك ..


( هذا الاختبار يناسب الاطفال من عمر 6 الى 12 سنة )

وان شاء الله عجبكم ..... وترى جربوه لانه صحيح


لغة البكاء عند الأطفال ....
لغة البكاء

البكاء هو لغة الطفل الوحيدة ما بين الاسبوعين الاوليين والشهر الرابع من عمره ، وإليك بعض معاني هذه اللغة .

البكاء ليلاً
يعني المغص ، ويستريح الطفل إذا وضع على ركبتي امه ملقى على معدته ودلّك ظهره تدليكاً لطيفاً مما يساعد على اخراج الريح.

البكاء الفجائي الحاد والمستمر

لأكثر من ثلاث ساعات يومياً ، هو الدليل على اصابة الطفل بمرض .

بكاء الطفل بحدة بالغة


مع التلوي يعني ان الطفل يعاني من مضاعفات معوية .

البكاء بعد الشهر الرابع
يعني ان الطفل يشعر بالجوع أو العطش أو ليلفت انتباه الأهل . وعلى الأم الا تسرع إلى سرير طفلها كلما بكى في حال تأكدها من كونه لا يشكو الجوع ولا العطش .

مشايات الأطفال .. هل تساعد حقاً على المشي؟؟

يلجأ معظم الآباء إلى استخدم مشايات الأطفال و هي هياكل مصممة على عجلات لمساعدة أطفالهم على النمو و التحرك و المشي .. و لكن دراسة جديدة تشير إلى أن هذه المشايات قد تؤخر نمو الأطفال و تطورهم . و استند الباحثون من جامعة نيويورك و كيس و يسترن ريزيرف في أوهايو في دراستهم على متابعة 109 أطفال كان نصفهم ممن لم يستخدموا المشايات أبداً في حين استخدم ثلثهم مشايات الطراز الحديث المصممة على شكل صفيحة دائرية كبيرة ، أما الباقون فقد استخدموا مشايات الطراز القديم المؤلفة من صفيحة أصغر تسمح لهم برؤية أقدامهم ، و قال هؤلاء : إن مشاهدة الأطفال لأقدامهم و هي تتحرك أمر في غاية الأهمية لأنها تزودهم بتغذية بصرية و تساعدهم على تحريك أجسامهم أكثر .
و تبين بعد فحص الأطفال في الشهر السادس و الثامن و الثاني عشر من أعمارهم و مرة ثانية بعد ثلاثة أشهر أنه على الرغم من أن جميع الأطفال سجلوا معدلات طبيعية في التطورات البدنية و الذهنية ، إلا أن أولئك الذين استخدموا المشايات الجديدة جلسوا بوضع عمودي و تقدموا بصورة أبطأ ومشوا بعد فترة من مشي الأطفال الذين لم يستخدموا المشايات مطلقاً .
و أوضح الدكتور روجر بيروتون من لجنة أمان منتحات المستهلك الأمريكية أن مشايات الطراز الحديث المؤلفة من صفائح كبيرة تمنع الأطفال من رؤية أقدامهم التي تتحرك و من التقاط الأشياء الموجودة حولهم مما يؤدي إلى تأخر نموهم و تطورهم العقلي و البدني بشكل كبير فيما اعتبرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال هذه المشايات عاملاً يسهم في إصابة الأطفال بجروح و رضوض أكثر من أي منتج آخر ، داعية إلى حظر استخدامها

تطور الطفل مع حواسه ....

الاسبوع الاول :
يتجاوب الطفل مع رنين جرس أو صوت قوي

الاسبوع الثالث :
يبدي الطفل اهتماماً بمصادر النور ويحدق في وجه الناظر اليه .

نهاية الشهر الأول :
يرفع رأسه ويحدث أصواتاً متطورة أكثر من أصوات البكاء .

نهاية الشهر الثاني :
تصدر عن الطفل اصوات هي غير أصوات البكاء ويتتبع بنظره الاشياء المتحركة أمام عينيه .

الشهر الثالث :
يبتسم الطفل لمن يبتسم له ويتجاوب بحماسة مع مشهد امه وهي تحضّر الرضاعة .

الشهر الرابع :
يضحك الطفل بصوت عال ويمسك الاشياء المحيطة به .

الشهر الخامس :
يشرّع في الصراخ ليلفت الانتباه إليه بدلاً من البكاء . يلتقط العابه ويجلس مستنداً إلى ذراع أمه
الشهر السادس :
يميز أبويه تمييزاً صحيحاً ويبتسم للمرأة .
الشهر السابع:
يجلس من تلقاء ذاته . ينطق بالمقاطع الاولى من الكلمات ويبتسم حين يسمع موسيقى .

الشهر الثامن :
يتدحرج على سريره وينطق ببعض الكلمات « ماما » و« بابا » ، ويزحف .
ملاحظة : المراحل المذكورة هي بمثابة معدل تقريبي لتطور الطفل وتختلف نسبياً بين طفل وآخر ..


(((((ملف خاص النمو الطبيعي للأطفال )))))

يقسم المختصون النمو لدى الأطفال إلى عدة أقسام.فهناك النمو الجسدي ولنمو الحركي و النمو الحسي والنمو العقلي والنمو الغوي والنمو الانفعالي والنمو الاجتماعي

من الولادة إلى الشهر الأول

البصر

يغمض الطفل عينيه عندما يسقط الضوء مباشرة .


يبدأ بالتحديق لمثير أمامه كالوجه وتكون الصورة غير واضحة له
يتبع الشيء ببطء لكنه يضيعة غالبا

الشم
حاسـة الشـــم عنده قوية ، يتعرف علي رائحة أهله بعد أيام معدودة ،في عمر الاسبوعين يمكنه التمييز بين ثدي امه وغيره

التذوق
يستجيب الطفل حديث الولادة بشكل مختلف لكل المذاقات لكنه يميل الي المذاق الحالي

المس
يداه مغلقتان

يدير رأسه ويفتح فمه عند لمس خديه

يمص الطفل أصابعه أو يده.
يسحب ساقه عند قرص أسفل القدم برفق .

من الشهر الثاني-الشهر الرابع

البصر

يحرك رأسه لرؤية ما يدور حوله

التذوق

يستجيب الطفل حديث الولادة بشكل مختلف لكل المذاقات لكنه يميل الي المذاق الحالي
المس
يهدأ عند لمسه .يبكي عندما يبلل نفسه .
من الشهر الخامس-الشهر السادس

البصر


يتحرك رأسه و عينيه بشوق لرؤية ما يحدث.


يحني ظهره ويميل رأسه ليحظي برؤية جيدة.


القدرة البصرية في هذه المرحلة مقاربة للقدرة البصرية لدي الكبار.


يمكنه أن ينظر الي اجسام صغيرة

الشم
يبتعد عن الرائحة الكريهة.

التذوق


يستجيب لمختلف المذاقات استجابة مناسبة فللحامض يغمض عينييه ويزم شفتيه وللمالح يظهر تكشيرة ويدفع باصبعك للخارج .

المس

يداه مفتوحتان وتمتدان للمس والالتقاط. يستخدم فمه لاكتشاف الأشياء.يبدأ بتحريك الأشياء المعلقة.

من الشهر السابع-الشهر التاسعالبصر

يري الفارق بين شخص مألوف وأخر غير مألوف .

عند رؤية شيئا ما يمد يده لالتقاطها.

يبحث عن الأشياء التي تتدحرج بعيدا عنه

يستطيع أن يري الأجسام الدقيقة كالدبابيس ويلتقطها.

التذوق يبدأ بقبول مذاقات مختلفة.يكشف عما يحبه وما يكرهه. ويستمر هذا معه باقي مراحل نموه.

المس

يمص أصابع رجليه

يلتقط الأشياء لاكتشافها بواسطة فمه.

من الشهر العاشر-الشهر الثاني عشر

البصر

يشير إلي الأشياء يريدها.

ينظر للأشياء التي يوقعها.

يحب النظر إلى الصور.

المس
يصفق بيديه.
يضحك عند دغدغته.
يشير بسبابته .
يحب القبل والعناق

من الشهر الثالث عشر-الشهر الثامن عشر

البصر
يركز العينين علي جسم بعيد.


يمكنه أن يجد شيئا من كومة أشياء.


يمكنه العثور علي شيء مغطي.


ينظر الي الأشياء في الكتب المصورة.


الشم

تصبح فكرة الطفل عن الرائحة الحسنة و الكريهة كما هي عند الكبار.

المس
يتوقف عن استعمال فمه للاستكشاف.

تزداد براعة يديه.

يستعمل أصابعه أكثر ليحس الأشياء.

يقسم المختصون النمو لدى الأطفال إلى عدة أقسام.فهناك النمو الجسدي ولنمو الحركي و النمو الحسي والنمو العقلي والنمو الغوي والنمو الانفعالي والنمو الاجتماعي.و المهارات العقلية هي الوظائف العقلية مثل الذكاء العام والعمليات العقلية العليا كلإدراك والحفظ والتذكر والانتباه والتخيل والتفكير ...... الخ التحصيل . ولتحديد ذكاء المولود مهمة صعبة في هذه المرحلة لذا نقوم بملاحظة المهارات الإدراكية, الحسية والحركية.

من الولادة إلى الشهر الثالث
عالم الوحيد الموجود هو ذلك الذي يراه في الوقت الحاظر.

يحدد موقع الصوت الصادر من أمامه وليس خلفه يلتفت الى
الإتجاه الصحيح إذا سمع صوتاً دون القدرة على تحديد موقعه .
يرد على الإبتسامه بأبتسامه.

يبكي عند الجوع والإنزعاج .

يستجيب للعالم المحيط بمجموعة من الانعكاسات اللارادية .

من الثالث إلى الشهر السادس

يميز أمه.

ينظر الى من حوله بطريقة أكثر ترتيباً.

يحدد موقع الصوت .

إذا فلت شيئاً ما ينساه بسرعة, ولا يلتفت للأشياء التي يوقعها.

اهتمام لوقت قصير بالدمى والأصوات.

من الثالث إلى الشهر التاسع

يميز بين الوجوه المألوفة والغرباء.


يبدأ بالبحث عن الأشياء التي أوقعها .


يبتسم لنفسه في المرآة, لكنه لا يدرك أنه هو.


يفهم كلمه لا.

يحدق باهتمام إلى الأشياء المثيرة.

يربط سلوكين معاً كأن يصل للعبة ثم يضعها في فمه. يعيد نفس الفعل للحصول على نفس النتيجة فبعدما قام بهز (الخشخاشه) بالصدفة يمكنه الآن إعادة نفس الحركة والقيام بهزها حتى تثير سمعه.
من التاسع إلى الشهر الثالث عشر

يشير إلى الأشياء التي يريدها .


يبدأ بتقليد سلوك الآخرين
( الأعمال البسيطة ) كتغطية العين – الصفقة باليدين

تقليد الأصوات – محاولة مشط الشعر الخ

يشير إلى الأشياء التي يريدها.

تمام لوقت أطول بالألعاب ويتعامل معها

بطريقة ملائمة كالضغط على الأزرار في اللعب أو معانقة الدمى

ينظر بعيداً ثم يعود إلى ما كان يفعله.يضع الأشياء داخل وعاء
.يضع مكعبين فوق بعضها مقلداً.يحب النظر إلى الصور.تبرز
المخاوف الأولى " كالخوف من الغرباء "يقوم بإشارة "
مع السلامة "

من الثالث عشر إلى الشهر الثامن عشر
يشير للأشياء للدلالة عليها وقد يسمى
واحدا و أثنين .

يلبي تأشيرات سهلة مثل " أغلق الباب ".

يبني أبراجا من ثلاث أو أربع مكعبات.

يستمتع بتصفح الكتب المصوره بنفسه (عدة صفحات في المرة الواحدة) ويشير إلى بعض الصور .
يظهر معالم الخجل.

يشير الى جزء واحد أو أثنين من جسمه عند الطلب
يبدى احتجاجه حين لا تسير الأمور حسب رغبته.

لا ينسى على الفور ويثابر على طلبه لشئ انتزعته منه .
يخبئ الشئ ثم يحاول العثور عليه مجدداً
ربرنامج رقم 7الهدف :
يرفع رأسه ويبقيها مرفوعة للحظة عندحمله ورأسه مستنداً إلى الكتف .
أنشطة مقترحة :

1- عند حمل الطفل قائماًإسندي ظهره بيدك ثم بالتدرج قللي السند . إحتفظي بيدك قريبة من رأسه ولكن إتركي الطفل ليسند رأسه بنفسه أحياناً لمدة ثوان معدودة .
2- عند حمل الطفل قائماً إجعلي شخصاً يتحدث إليه أو يصدر أصواتاً بلعبةعند مستوى عينيه ليشجعه حتى يرفعرأسه كلياً .
3- إمشي داخل المنزل وأنت تحملين الطفل إلى كتفك . قفي أمام الأشياء ، النافذة ، الصور أو أشياء أخرى في مستوى عيني الطفل أو قفي بحيث يستطيع الطفل رؤية نفسه في مرآة .

برنامج رقم 8الهدف :
التعرف على احتياجات طفلك من خلال نوع بكائه .
أنشطة مقترحة :
1-إستجيبي لبكاء الطفل بسرعة عندمايكون جائعاً أو يحتاج إلى المؤانسة أو إلى تغيير ملابسه .. إلخ .
2- إن الأطفاليختلفون وذو شخصيات مختلفة وكذلك فإن بكاءهم يختلف فتمهلي لتعرفي طفلك وأنصتي للاختلافات في بكائه .
3- انتبهي لبكاء طفلك لأن استجابتك لتواصله هو الذي يبنيثقته في العالم من حوله . فإذا أصدر أصواتاً مثل بكاء الجوع فاستجيبي إليه بإطعامه . وإذا أصدر أصواتاً مثل بكاء الألـم فحاولي اكتشاف السبب . أنصتي إلى البكاء وحاولي التعرف على ما يحاول الطفل التعبير عنه أثناء ذهابك لتحقيق راحته .

برنامج رقم 9الهدف :
الاستفادة من وقت النوم .
أنشطة مقترحة :
1- تأكدي من أن الطفل قد أطعم وغير ملابسه وينعم بالدفء قبل وضعه في فراشه . قللي الضوضاء والضوء في الحجرة .
2- ضعي ساعة بجوار مهد الطفل فإن الأصوات المنتظمة ذات التردد المنخفض تهدئ الرضيع .
3- إذا اضطرب الطفل كثيراً ولم يكن مبتلاً ولا جائعاً فليس من الضروري أن تحمليه وبدلاً من ذلك إربتي على ظهره برفق أوغني له بنعومة .
4- هناك طريقة يمكن أن تساعد على تقليل بكاء الطفل أو تهدئة الطفل العصبي وهي أن تهزي ذراعيه وساقيه بلطف وإنتظام . هزي ذراعيه أولاً ثم ساقيه حتى يبدأ جسم الطفل في الهدوء .
5- طريقة أخرى تساعد طفلك على الهدوء هي تدليك الطفل . دلكي ذراعي الطفل برفق أولاً ثم ساقيه وإنتهى بدعك الظهر أو بعمل حركات دائرية بخفة حول المقعدة .
6- إن لعبة أو وسادة لينة أو لعبة تصدر موسيقى تساعد طفلك على النـــوم عادة .
7- إن إضطراب النظام أو عدم وجود أوقات منتظمة للنوممن الممكن أن تكون أسباباً لعدم نوم الطفل بصورة مناسبة . أطفال كثيرون يحتاجون إلى فرصة في نهاية اليوم للإسترخاء وسوف يبكون حتى النوم ( البكاء يكون في بعض الأحيان طريقة لتفريغ طاقة التوتر لدى الطفل ) . ومعرفتك لمزاج طفلك وكيف مر عليه اليوم وماذا يقصد ببكائه سوف يساعدك على تحديد كيفية إستجابتك لسلوكه في المساء .برنامج رقم 10الهدف :
يتتبع الضوء بعينيه ويدير رأسه .
أنشطةمقترحة :

1- إمسكي ببطارية صغيرة أمام الطفل مباشرة وبالتدريج حركي الضوء إلى اليمين أو اليسار . بداية حركي البطارية مسافة قصيرة فقط إلى اليمين أو اليسار . عندما يستطيع الطفل تتبعها لمسافة بسيطة إبدئي بتحريكها لمسافة أكبر لليمين أواليسار . غطي الضوء بألوان مختلفة من الورق الشفاف حتى تستمري في جذب إنتباهه.

برنامج رقم 11الهدف :
تعلم الابتسامة.
أنشطة مقترحة :
1-ابتسمي وأنت تتحدثين إلى الطفل . إمسكيه أو ضعيه على بعد 30 سم على الأقل من وجهك .
2- أ) ضعي أصابعك أمام وجهك وأديري رأسك من اليمين لليسار وعندما ينظر إليك الطفل أنزلي أصابعك . انظري هل يحرك رأسه ذهاباً وإياباً وأنت تفعلين ذلك . أعطيه الوقت ليقلدك وإذا لم يفعل أرشدي رأسه بخفه حتى يقلد ذلك بدون مساعدة .
ب) عندما يستطيع تقليد حركة رأسك .. توقفى فجأة وابتسمى ، وانظري هل يرد الإبتسامة إليك . أعطيه الوقت الكافي . لا تدغدغيه أو تتحدثي اليه حتى يبتسم فإنك تريدين ببساطة أنيقلد الإبتسام .
عندما يبتسم توقفي عن الإبتسام وانظري إليه بسعادة لمدة خمس ثوان ثم إبتسمي مرة ثانية . إفعلي ذلك عدة مرات .
3- إبتسمي وتحدثي إلى الطفلعند تلبية إحتياجاته مثلا بعد إطعامه وعندما يستيقظ من نومه .

برنامج رقم 12الهدف :
تحريك الذراع .
أنشطة مقترحة :
1- إثني ذراعي الطفل (ذراع واحدةفي كل مرة) ناحية وجهه .
2- إن الأطفال الصغار جداً يلفون عادة في بطانية ولذلكحاولي أن ترتبي أوقاتاً خلال اليوم ليكون الطفل حراً غير ملفوف ليسمح له ذلك بتحريك ذراعيه بحرية . تعتبر الفترة بعد تغيير الملابس للطفل أو أثناء الإستحمام أوقاتاًطبيعية لتشجيع الطفل على دفع وتحريك ذراعيه . شجعيه على ذلك بهز ذراعيه بالتبادل وإعطائه الفرصة لعمل ذلك بنفسه .
3- عندما يكون الطفل في حجرك أو في كرسيه إجذبي إحدى ذراعيه ثم الأخرى لتكون عند منتصف جسمه ثم لأعلى عند وجهه وذلك بحركة شد خفيفة . غني أغنية من أغاني الأطفال أثناء ذلك .

برنامج رقم 13الهدف :
تدريبهعلى تتبع الأشياء بعينيه .
أنشطة مقترحة :

1- أرقدي الطفل على ظهره وإمسكيشيئاً عند منتصف جسمه وحركيه ببطء لليمين واليسار .
2- إجعلي موضعك في مجال رؤية الطفل ، تحدثي إليه وأنت تتحركين بالتدريج لليمين واليسار .
3- علقي شيئاً متحركاً فوق الطفل مباشرة في مهده . إجعلي طرف ذلك الشئ المتحرك براقاً جداً أو لامعاً حتى يثير إنتباه الطفل له . إبدئي بتحريك ذلك الشئ حتى ترى هل يتتبعه الطفل وهو يمر عبر مجال رؤيته أم لا .

4- ثبتي الطفل في كرسيه ثم ضعي لعبة لامعة ومشرقة على مخدة أو ملاءة وإبدئي من أحد الجانبين . شديها ببطء على الأرض أمام الطفل . إبدئي بتحريك ذلك الشئ لمسافة بسيطة فقط على جانبي المنتصف وعندما يتتبع الطفل اللعبة لمسافة قصيرة بإستمرار .. زيدي مسافة الحركة على الجانبين من خط المنتصف

برنامج رقم 14مهم جداً
الهدف :
تدريبه على التواصل البصري لمدة 3 ثوان .

أنشطة مقترحة :

1- إجعلي وجهك قريبا ًمن وجه الطفل . إبتسمي وتحدثي إليه حتى يستمر التواصل البصري .
2- إمسكي شيئاً لامعاً بالقرب من عي*** ونادى بإسم الطفل . تحدثي إليه بحيوية لتبقي على تواصل العين .
3- إمسكي الطفل مع وضع رأسه بين يديك بحيث يرىوجهك وشفتيك إنحني ناحيته وإبتسمي وأصدري بعض الأصوات المبالغ فيها .
4- حاوليتركيز كل إنتباهك للطفل أثناء إطعامه ( لا تتابعي التليفزيون أو تقرأي كتاباً ) . عندما ينظر إليك الطفل شجعيه بالنظر إليه . إن التحدث أو الدندنة بهدوء للطفل أثناءالإطعام تساعده على التواصل البصري .
.

برنامج رقم 15الهدف :
يحرك رأسهعندما يرقد على بطنه : لأعلى ولأسفل وإلى الجانبين.
أنشطة مقترحة :
1- استخدمي لعبة أو شيئاً وحركيه لأعلى وأسفل ومن جانب إلى الجانب الآخر حتى يحركالطفل رأسه للاستمرار في رؤية الشيء .
2- علقي جرساً أو لعبة مطاطية تصدر صوتاًعند مستوى عيني الطفل وبالتدريج حركيه من جانب إلى آخر وإلى أعلى وإلى أسفل حتى يحرك الطفل رأسه .
3- أثناء اللعب مع الطفل ضعيه على بطنه . أنزلي إلى الأرض حتىيكون وجهك عند مستوى عيني الطفل . حركي رأسك ببطء وتحدثي إلى الطفل حتى يحرك رأسه ليستمر في التواصل البصري .
4- ألقي ببالونه ذات ألوان براقة في الهواء . سوفيحرك الطفل رأسه ليشاهدها وهي تسقط ببطء .
5- ضعي الطفل على بطنه لمدة 10-15دقيقة في المرة حتى تكون لديه الفرصة لرفع رأسه وممارسة التحكم في الرأس أثناءملاحظته للبيئة المحيطة .
6- استعملي اللعب التي تصدر أصواتاً عند جذبها . عندمايكون الطفل راقداً على بطنه اجذبي اللعبة ببطء ذهاباً وإياباً أمـام الطفل .

برنامج رقم 16الهدف :
يحاول ضرب أشياء بيده .
أنشطة مقترحة :

1- أثناء تبديل ملابس الطفل قدمي شيئاً صغيراً لامعاً على بعد 15 سم من عينيالطفل إلى يمينه أو شماله (في الجهة المفضلة بالنسبة له) إذا لم يربت عليه الطفل فإدفعي يده بلطف ناحيته .
2- علقي شيئاً متحركاً في منتصف سرير الطفل وعلقي بهأ شياءاً لامعةً ذات أشكال غير منتظمة بأحبال بلاستيكية . تأكدي من أن تلك الأشياءعلى بعد 15-20 سم من الطفل حتى يستطيع خبطها إذا ضرب بذراعه دون أن يمسك بالحبل .
3- أثناء الإستحمام إلمسي يد الطفل بقطعة إسفنج أو قماش ذات ألوان براقة . حركيها ببطء بعيداً عن يد الطفل لترى هل سيحاول الحصول عليها .
4- عند الخروجللتمشية إربطي بالون هليوم في معصم الطفل . وعندما يحرك ذراعه سوف يتحرك البالون . اجعلي الطفل يتحسس البالون بعد ذلك ( تحذير: لا تتركي الطفل الصغير مع البالون بدونرعاية أبداً ) .

برنامج رقم 17الهدف :
يحتفــــظ برأسه مرفوعاً عندما يكــــون راقـداً على بطنه لــمدة 5 ثوان .
أنشطة مقترحة :

1- ضعي الطفل على بطنه إمسكي بلعبة أو شيئاً عند مستوى نظرة مباشرة . عندما ينظر الطفل الى ذلك الشئحركيه تدريجياً لأعلى حتى يرفع الطفل رأسه ليبقي الشئ في مجال رؤيته .
2- ضعي الطفل على بطنه وإجعلي وجهك أمام وجهه مباشرة ثم حركي رأسك تدريجياً لأعلى حتى يرفع رأسه ويحتفظ بالتواصل البصري .
3- ضعي بشكيراً ملفوفاً أو مخدة صغيرة تحت ذراعيالطفل عندما يكون راقداً على بطنه ، واستعملي لعبة تصدر صوتاً أو لعبة مدلاة من أعلى أمام الطفل مباشرة . بالتدريج حركي اللعبة لأعلى لترى هل سيتتبعها الطفل بعينيه .
4- إخبطي أو إلمسي الطفل بخفة تحت ذقنه لتشجعيه على رفع رأسه .
5- أرقدي الطفل على بطنه لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً لتعطيه الفرصة لممارسة الرفع ولا تحكم في رأسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarita

avatar

عدد المساهمات : 265
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: للرعاية بطفلك   الخميس نوفمبر 05, 2009 6:12 am

chokran 3la al mawdo3 aljamil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للرعاية بطفلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الأسرة :: الطفل والطفولة-
انتقل الى: